ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته؟

يطرح الكثير من الناس هذا السؤال علي جوجل ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته؟ لذلك قمنا بإعداد هذا الموضوع الشامل لإجابة هذا السؤال بشكل مبسط وسهل .

في البداية يجب أن نعرف  أن شبكة الإنترنت لم يتم تسميتها شبكة من فراغ بل لأنها تحوي العديد والعديد من الأنظمة والبروتوكولات والأجهزة التي تعمل معاً بشكل متناغم وتم تطوير كل شئ فيها علي مدار سنوات طويله حتي وصلت لشكلها الرائع اليوم ومن ضمن هذه البروتوكولات المنظمة لهذه العملية هو نظام أسماء النطاقات Domain Name Server أو Domain Name System ويرمز له بالرمز DNS , وأيضا هناك الدومين والهوست ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لمعرفة ما هو الدومين والهوست .

ما هو نظام أسماء النطاقات DNS ؟

إنه أشبه بدليل الهاتف في هاتفك فكل إسم محفوظ في دليل الهاتف له رقم هاتف وإنه من الصعب بل من المستحيل في حال وجود آلاف بل وملايين الأرقام أن تحفظها كلها , فكل موقع علي الإنترنت له رقم يسمي Internet Protocol .

ما هي فئات عناوين IP ؟ والفرق بين IPV4  و IPV6

هناك إصداران من IP أحدهما وهو الشائع والمستخدم يسمي IPV4 ويرمز ل Internet Protocol version 4 ويكون بهذا الشكل 192.168.1.10 وأما الثاني وهو الأحدث فهو أكثر تعقيداً ولم يتم إستخدامه بشكل موسع يسمي IPV6 ويرمز ل Internet Protocol version 6 ويكون بهذا الشكل 2500:cb00:2048:2::c629:d7a2 .

كيف يعمل نظام DNS ؟

كما ذكرنا بالأعلي أن كل موقع علي الإنترنت وكل جهاز يتصل بالإنترنت ل IP فريد ويقوم نظام DNS بربط IP بإسم الموقع في قاعدة بيانات ضخمة وكلما كتبت أنت في شريط العنوان في المتصفح إسم الموقع أو النطاق Domain  يقوم نظام DNS علي الفور بالبحث في قاعدة البيانات لديه وإحضار ال IP الخاص بذلك الموقع . ولفهم أكثر لآليه عمل نظام أسماء النطاقات يجب أن نعرف أنواع سيرفرات وخوادم Dns التي تمر بها العملية :

  • النوع الأول وهو DNS Recursor و يمكن إعتباره  بمثابة أمين مكتبة يُطلب منه البحث عن كتاب معين في مكان ما في المكتبة. وهو  مصمم لتلقي الاستعلامات من أجهزة المستخدمين من خلال التطبيقات مثل متصفحات الويب.
  • النوع الثاني وهو Root nameserver خادم الأسماء الجذر و يعد خادم الجذر هو الخطوة الأولى في ترجمة (حل) أسماء المواقع التي يكتبها المستخدم في شريط العنوان إلي IP و يمكن اعتباره بمثابة فهرس في مكتبة يشير إلى رفوف مختلفة من الكتب .
  • النوع الثالث TLD nameserver ويرمز ل top level domain server وهو الخطوة الثانية في عملية البحث عن IP وبه يخزن إمتداد الموقع مثل com. , net.  ويمكن إعتباره بأنه رف في مكان ما في المكتبة
  • النوع الرابع Authoritative nameserver و يمكن اعتبار خادم الأسماء النهائي هذا بمثابة قاموس على رف من الكتب، حيث يمكن ترجمة اسم معين إلى تعريفه. خادم الأسماء المعتمد هو المحطة الأخيرة في عملية الإستعلام وسيقوم بالبحث وإعادة  عنوان IP لاسم الموقع المطلوب مرة أخرى إلى النوع الأول DNS Recursor  (أمين المكتبة) الذي قدم طلب البحث وبدوره سيقوم الأول بإرجاعه للمستخدم وتسليمه ل كمبيوتر المستخدم .

خطوات عمل نظام اسماء النطاقات  DNS

  1. يقوم المستخدم بكتابة إسم النطاق في شريط العنوان وليكن WIKI-HOSTING.COM ويضغط زر الإدخال ENTER .
  2. يقوم نظام DNS بإستلام طلب العميل والبحث في قاعدة البيانات لديه عن هذا الموقع .
  3. يقوم بإيجاد ال IP الخاص بذلك الموقع .
  4. يقوم بإرسال IP لمتصفح المستخدم .
  5. يقوم متصفح المستخدم بالإتصال بشكل مباشر بالسيرفر الموجود عليه الموقع المطلوب وطلب هذا الموقع .
  6. يقوم السيرفر بإرسال ملفات الموقع المطلوب للمتصفح .
  7. يقوم المتصفح بتحميل ملفات وبيانات الموقع المطلوب وعرضها علي شاشة المستخدم .
ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته؟
ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته؟

ما هي فوائد DNS وإستخداماته ؟

بدون نظام أسماء النطاقات DOMAIN NAME SYSTEM فإنه من الصعب جدا بل ومن المستحيل تذكر عناوين IP لكل مواقع الإنترنت وهناك العديد من الإستخدامات لهذا النظام وخاصة داخل الشركات والمؤسسات فيمكنك من خلاله :

  • حجب بعض مواقع الإنترنت الغير مرغوب فيها .
  • تسربع تحميل بعض المواقع  عن طريق إدارة وتحسين جودة الذاكرة المؤقتة .
  • الحماية من الإختراق وتوفير الحماية اللازمة للمواقع .
  • ضمان إستمرارية المواقع وعدم توقفها عن العمل .

أسئلة شائعة يطرحها العديد من المستخدمين :

ماذا يعني الدي ان اس DNS ؟

هي خدمة تقوم بتهسيل عملية الوصول للمواقع الإلكترونية عن طريق حفظ عناوين المواقع في قاعدة بيانات ضخمة وربطها ب IP الخاصة بها وعند طلب المستخدم الوصول لموقع ما تقوم بالبحث في قاعدة البيانات وإمداد متصفح المستخدم ب IP الموقع المطلوب .

ما هو اسرع DNS؟

بشكل تلقائي يقوم جهازك بالإتصال عن طريق DNS المقدم من مزود خدمة الإنترنت لديك وإذا كنت تود تغيره للحصول علي تجربة تصفح سريعة وآمنة فيمكنك إستخدام الدي ان اس الخاص بشركة CLOUDFLARE وهو 1.1.1.1 و 1.1.1.1 وأيضا جوجل 8.8.8.8 و 8.8.4.4

هل ال DNS يؤثر على سرعة الانترنت؟

بالتأكيد يوثر علي سرعة وأمان عملية تصفحك للإنترنت لذلك يفضل دائما البقاء علي نفس DNS المُقدم من مزود خدمة الإنترنت لديك أو التأكد من موثوقية أي دي ان اس آخر قبل إستخدامه .

كيف تعرف أفضل DNS لمنطقتك

إذا كنت تعانئ من بطئ في عملية تصفحك للإنترنت أو تود تغيير الدي إن اس لأي سبب آخر ف يمكنك الإستعانة ببعض البرامج أو إستخدام GOOGLE DNS , CLOUDFALRE DNS , OPEN DNS فهذه تعتبر أفضل الخيارات بدون تكلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى