ما هو الدومين والهوست

ربما تريد إنشاء موقع الكتروني أو ربما صادفت كلمات مثل  ” دومين , نطاق , هوست , إستضافة , سيرفر ” هنا أو هناك وتريد معرفة ما هو الدومين والهوست , إذا الأمر كذلك فأنت في المكان الصحيح .

ما هو الدومين والهوست

هل سألت نفسك يوماً أين هو موقع تويتر أو فيس بوك  , ببساطة كل هذه المواقع تتكون من مجموعة  كبيرة من الملفات محفوظة علي جهاز كمبيوتر ذو إمكانيات ضخمة يُدعي خادم SERVER  وكلما أنت قمت بكتابة رابط الموقع وليكن فيس بوك في شريط العنوان يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإرسال طلب إلي الخادم الموجود عليه موقع فيس بوك ويطلب منه ملفات موقع فيس بوك , ويقوم جهازك بتحميل هذه الملفات وعرضها أمامك ليظهر الموقع بشكله الطبيعي .

إذَنْ الهوست HOST أو الإستضافة  هو المكان المحفوظ عليه ملفات وبيانات الموقع أما عنوان الموقع مثل Wiki-Hosting.com فهو النطاق Domain وهذا هو الفرق بين الدومين والاستضافة  وأشهر الشركات التي توفر خدمة شراء و حجز الدومين هي جودادي .

ما هو السيرفر وما هي وظيفته

الخادم أو server  سيرفر أو خادوم  هو جهاز كمبيوتر يعمل مثل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا ولكنه ذو مواصفات خاصة فيتكون من معالج processor قوي جدا وكذلك هارد ديسك Hard Disk  سعته التخزينية كبيرة جدا ونفس الحال للذاكرة العشوائية وكارت الجرافيك , تم تصميم هذه الأجهزة لكي تعمل بشكل دائم بلا توقف متصلة بالإنترنت بسرعات كبيرة وتعمل بأنظمة تشغيل خاصة مثل windows server أو لينوكس Linux  .وتتواجد هذه السيرفرات في أماكن خاصة تُسمي مراكز البيانات Data centers وسنتعرف عليها في النقطة التاليه .

ما هي الداتا سنتر مراكز البيانات

الداتا سنتر أو مراكز البيانات أو كما يسميها البعض ” حظيرة البيانات ” هي أماكن مجهزة تماما لتواجد السيرفرات أو الخوادم بها ولهذه المباني أو الأماكن مواصفات خاصة جدا  مثل درجة حرارة معينة للحد من إرتفاع درجة حرارة الخوادم  وكذلك درجة رطوبة معينة للحفاظ علي السيرفرات  وأيضا متصلة بالإنترنت  بشكل دائم ولها أكثر من إتصال بالإنترنت في حالة الطوارئ ويتم مراقبة مراكز البيانات هذه علي مدار الساعة وأيضا بها أنظمة قوية جدا للحماية من الحرائق  فلك أن تتخيل أنه يتواجد بداخلها مئات الخوادم والتي عليها ملفات وبيانات آلاف المواقع منها التعليمية والحكومية ومواقع البنوك , فكيف سيكون حال الحماية والأمان ضد الإختراقات والهاكرز وكذلك العوامل الأخري التي ذكرناها . وإليكم صور بعض مراكز البيانات والسيرفرات بداخلها .

كيف يعمل السيرفر في شركة  استضافة المواقع ؟

في خطوات بسيطة بعدما تقوم بكتابة عنوان الموقع  أو الدومين wiki-hosting.com في شريط العنوان في المتصفح وبمجرد أن تضغط علي زر الإدخال enter تبدأ هذه الخطوات في أجزاء من الثانية :

  1. إتصال الكمبيوتر الخاص بك بنظام أسماء الدومينات أو النطاقات  ويدعي Domain Name System ويرمز له بالرمز DNS ومن خلال هذا النظام يقوم بالبحث في قاعدة البيانات لديه عن إسم الموقع الذي كتبته في شريط العنوان ثم يقوم بتوجيهك له .
  2. بعد قيام نظام DNS بالعثور علي عنوان الموقع الذي كتبته يقوم بإرسال ال IP  Address  الخاص بذلك الموقع إلي متصفح الإنترنت الخاص بك.
  3. تبدأ عملية إتصال المتصفح الخاص بك ب السيرفر الموجود عليه الموقع المطلوب .
  4. يقوم السيرفر أو الخادم بإرسال ملفات الموقع المطلوب للمتصفح .
  5. بعد ذلك يقوم المتصفح بتنظيم وعرض بيانات الموقع أمامك وهكذا مع كل المواقع الأخري .

ما هي أنواع استضافة المواقع ؟

هناك العديد من استضافات المواقع أو الهوست فكل شركة هوست لديها العديد من الداتا سنتر والعديد من السيرفرات بمواصفات مختلفة وتقوم بتقسيم تلك السيرفرات إلي مساحات مختلفة حسب إحتياج كل عميل فهناك موقع عدد زواره لا يتجاوز بضع عشرات من الزوار يوميا وهناك موقع يتجاوز المليون زياره فبالتأكيد كلُ له إحتياجاته , وإليكم أنواع الإستضافة :

  • الإستضافة المشتركة shared hosting  في هذه الإستضافة يتشارك العديد من المواقع موارد السيرفر وأسعارها رخيصة وإمكانياتها ومواردها متواضعه وتناسب المواقع الناشئة والمتوسطة ولعل أشهر هذه الشركات هي بلوهوست  و هوستنجر و فاست كوميت   .
  • إستضافة Virtual Private Server – VPS ويسمي بالسيرفر الإفتراضي حيث يتم تخصيص سيرفر إفتراضي لك وتكون أحسن حالا من إستضافة المواقع المشتركة ويكون لك موارد أكثر ويمكنك تخصيصها والتحكم فيها بشكل أفضل وتناسب المواقع المتوسطه إلي الكبيرة نسبياً .
  • إستضافة Dedicated Server أو سيرفر كامل أو مخصص  وهو أن يكون السيرفر كاملاً لك وحدك فلا أحد يشاركك إياه ويمكنك تخصيصه كما تريد والإستفادة بكل موارده ولكنه بالتأكيد الأعلي سعراً ويناسب المواقع الكبيرة .
  • الإستضافة السحابية cloud Hosting ولا تعني علي الإطلاق أن موقعك مستضاف في السحاب ولكن يقصد به أن ملفات موقعك يتم تخزينها علي أكثر من سيرفر موزعين علي أماكن متفرقة في عدة دول مُتصلين ببعضهم البعض ولذلك أطلق عليها مصطلح سحابية ولعل أبرز شركات استضافة المواقع السحابية هي كلاود ويز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى