انشاء موقع على ووردبريس دليل شامل

انشاء موقع ووردبريس احترافي ليس بالأمر الصعب بل هو أسهل مما تتصور وفي خطوات واضحه بسيطه وبعد قراءة هذا الموضوع في دقائق معدودة ستستطيع عمل موقع ووردبريس WordPress , تابع معنا خطوة بخطوة  .

  ما هو الووردبريس ؟

 هو نظام إدارة المحتوى Content Management System أو يرمز له CMS  وتتيح لك انشاء موقع الويب الخاص بك بسهولة وبتكلفة منخفضة.
هي واحدة من أشهر وأقوى منصات إنشاء مواقع الويب والمدونات على الإنترنت. إنها منصة مفتوحة المصدر تمكن المستخدمين من إنشاء مواقع ويب متنوعة بسهولة وسرعة.
تمتاز ووردبريس بشعبيتها بين الأفراد والشركات الصغيرة والكبيرة و سواء كنت ترغب في إنشاء مدونة شخصية أو موقع تجاري على الإنترنت، فإن وردبريس توفر الأدوات والميزات التي تحتاجها . ابدأ اليوم وأنشئ موقع الويب الذي تحلم به باستخدام ووردبريس وأيضا في نهاية الموضوع سنوضح لك كيفية عمل موقع الكتروني مجاني إذا كنت ترغب في عمل موقع بمميزات محدوة
 
انشاء موقع ووردبريس
 

ما هي مميزات الووردبريس !

ووردبريس به العديد من الميزات التي تجعله خيارًا ممتازًا لإنشاء موقعك الإلكتروني . وسنقوم ب شرح بعض الميزات الرائعة :

  • سهولة الاستخدام: إنشاء موقع  ووردبريس أسهل مما تتخيل فهو مشهور بواجهة سهلة الاستخدام، مما يجعله خيار مناسب  للمبتدئين .
  • مجاني ومفتوح المصدر: يمكن للجميع تنزيل واستخدام ووردبريس مجانًا وتخصيصه وفقًا لاحتياجاتهم.
  • إمكانيات غير محدودة : يمكنك توظيف وتطويع موقعك بسهولة باستخدام المكونات الإضافية (الـ Plugins) التي تضيف وظائف جديده .
  • تخصيص سهل: يتيح وورد بريس تخصيص مظهر موقعك بشكل احترافي  بسهولة باستخدام القوالب (Themes) الجاهزة  ولا حاجة لمعرفة أكواد برمجية أو تصميم المواقع بإستخدام برامج التصميم المختلفة .
  • دعم مجتمعي قوي: هناك مجتمع نشط من المطورين والمستخدمين يقدمون لك الدعم والمساعدة وهناك منتدي يمكنك تعلم ما تشاء   .
  • تهيئة الموقع لمحركات البحث (Search Engine Optimization ): وردبريس تأتي مع ميزات مدمجة لتحسين ظهور موقعك في  محركات البحث والحصول علي مزيد من الزوار .
  • أمان جيد: من خلال تحديثات منتظمة وسد الثغرات واستخدام مكونات أمنية اضافية ، يمكنك تعزيز أمان  موقع ووردبريس الخاص بك .

لفترة محدودة خصم يصل ل 75% علي استضافة بلو هوست ودومين مجاني  

ما هي خطوات إنشاء موقع ووردبريس ؟

  • حجز الدومين :  ببساطة شديدة إسم النطاق Domain هو اسم موقعك علي الإنترنت ورابط الموقع الذي سيظهر في شريط العنوان في المتصفح فلكل موقع دومين فريد خاص به ويسهل وصول الزوار والعملاء لموقعك مثل Wiki-hosting.com وهناك العديد من الشركات التي تتيح لك شراء الدومين وأبرزها جودادي و نيم شيب وأسعارها تتراوح بين  بين 1$ إلي 15$ وأيضا يمكنك الحصول علي دومين مجاني من خلال شراء خطة استضافة وستحصل علي دومين مجاني مثل ذلك العرض الذي تقدمة شركة بلو هوست Bluehost .
  • شراء استضافة الموقع : استضافة الموقع هي الشركة التي توفر لك استضافة وحفظ ملفات موقعك علي أحد الخوادم servers الخاصة بها وكل شركة استضافة توفر العديد من الخطط التي تناسب مختلف الإحتياجات سواء كان موقعك جديداً وليس له العديد من الزوار والكثير من الملفات ولا يشكل ضغط علي موارد السيرفر أو موقع كبير ولديه آلاف أو مئات الآلاف من الزوار وهذه الخطط لها العديد من المواصفات مثل   المساحة التخزينية أو سرعة المعالج processor أو الذاكرة الداخلية Ram وغيرها الكثير من المواصفات الأخري  . ننصح بقوة بشراء استضافة بلو هوست للعديد من الأسباب أهما :
    1- توفر دومين مجاني فستوفر عليك في المتوسط 10$ .
    2- استضافة قوية وتعمل علي مدار الساعة بلا توقف بنسبة 99.9% .
    3- دعم فني قوي ومتواجد معك علي مدار الساعة عبر العديد من وسائل التواصل لمساعدتك والعمل علي حل مشكلتك .
    4- ينصح بها مُبرمجي الوردبريس أنفسهم وهذا في حد ذاته كافي للشراء من بلو هوست مباشرة بدون تردد .
    5- خطط اسعار مختلف تناسب جميع الأطياف وبأسعار زهيده .
  • بعد حجز الدومين وشراء الإستضافة الآن سنبدأ في ربط الدومين بالإستضافة وإذا قمت بالحصول عليهم من شركة بلو هوست كما وضحنا سابقاً فلن تحتاج لهذه الخطوة .
  • البدء في تثبيت الوردبريس علي الاستضافة : تثبيت الوردبريس أسهل مما تعتقد ف بضغطات بسيطة سيكون موقعك جاهز للإنطلاق .
  • اختر قالب (Theme) : اختيار القالب أو تصميم موقع ووردبريس أيضا سهل جدا فهناك المئات من قوالب الورد بريس المجانية التي يمكنك الإختيار منها فقط قم بإختيار القالب وإضغط علي تثبيت وإذا لم تعجبك فهناك آلاف القوالب الغير مجانية والمدفوعة يمكنك شراؤها ورفعها علي موقعك والبدء في تخصيصها .
  • تخصيص التصميم: عملية تخصيص تصميم موقع ووردبريس ونعني بها تخصيصها بما يتناسب ويتماشي مع طبيعة مجال موقعك ونظرتك للأمور فكل قالب ستقوم بتثبيته يأتي بتصميمات إفتراضية وهذه التعديلات  تتألف من العديد من الأشياء علي الموقع    مثل  ألوان الموقع  إذا شعرت بأن الألوان غير مناسبة أو تغيير الخطوط Fonts أو تصميم لوجو جديد يُبرز هوية الموقع ويكون شعاراً له وأيضا إضافة أو حذف ما تراه مناسب ولا تقلق صديقي العزيز فكل هذه الأمور بسيطة وسهلة ولا تتطلب منك خبرة في مجال تصميم وبرمجة وتطوير المواقع .
  • تثبيت بعض الإضافات plugins التي تحتاجها ولا تقلق فهذه الخطوة  أيضا سهلة وبسيطة فبمجرد الدخول إلي مستودع الإضافات الخاصة بوردبريس ستجد مئات بل آلاف الإضافات منها المجاني ومنها المدفوع وقد لا تحتاج إلي إضافات مدفوعة علي الإطلاق ويمكنك تثبيتها فقط بضغطة زر وتفعيلها بضغطة زر أخري , بعض هذه الإضافات نحتاجها بشكل كبير مثل إضافة الإتصال بنا أو إضافة تهيئة الموقع لمحركات البحث أو إضافة لحماية موقعك من التعليقات والرسائل المزعجة وغير المرغوب فيها  او إضافة الدردشة للوردبريس كالتي نستخدمها في موقعنا وسنخصص موضوع كامل للتحدث عن أفضل 10 إضافات للوردبريس .
  • إنشاء المحتوي : أنشئ صفحات وأضف مقالات ووسائط إلى موقعك. بعد حجز الدومين من جودادي أو نيم شيب أو شراء استضافة ودومين مجاني من بلو هوست وبعد تثبيت القالب علي الوردبريس وتخصيص الموقع وتثبيت اضافات الوردبريس التي تحتاجها الآن موقعك جاهز للإنطلاق فببساطة شديدة ستضغط علي إنشاء مقال جديد أو صفحة جديدة وتبدأ في رحلة التدوين والكتابة في موقعك وسنفرد موضوع كامل إن شاء الله في موقع ويكي هوستنج عن محرر الوردبريس وشرح كل شئ متعلق به.
  • تحسين موقع الووردبريس الخاص بك : نعني بهذه الخطوة هي تهيئة موقعك لمحركات البحث والبدء في كتابة مقالات متوافقه مع محركات البحث وتهيئة الموقع داخليا وخارجيا وهذا الأمر يطول شرحه ويحتاج لموضوع كامل
  • البدء بنشر الموقع : بعد إنتهاء خطوات  إنشاء موقع ووردبريس احترافي السابقة يتبقي الآن وضع خطة للترويج لموقعك ونشره وذلك من خلال طرق مجانية وطويلة الأمد أو طرق مدفوعة قصيرة الأمد وسريعة النتائج فأما الأولي فعن طريق  إنشاء صفحات بإسم موقعك علي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة والبدء في نشر التغريدات والبوستات المختلفه والترويج لموقعك وجذب العديد من الزوار لموقعك وهذا بالطبع سيكلفك الكثير من وقتك ومجهودك ونتائجه بعد العمل المضني فترة طويلة ستحصد ثماره وأما الثانية فهي مرهقة لجيبك أكثر بمعني أنك ستدفع المال من أجل عمل إعلانات وجذب الكثير من الزوار لموقعك بشكل سريع وضمان إنتشار موقعك إختر ما يناسبك .

لا تتردد في الحصول علي خصم كبير من بلو هوست مع دومين مجاني إبدأ الآن

تصلنا العديد من الأسئلة سنقوم بالرد عليها بشكل سريع :
 

هل موقع wordpress مجاني ؟

 
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نوضح نقطة مهمة وهي أن الووردبريس منصة إدارة المحتوي وتوفر لك هذه المنصة إمكانية  تحميلها وتثبيتها علي أي إستضافة مواقع تريدها فبكل بساطة يمكنك تحميل اسكربت الوردبريس من هنا ورفعه لأي مكان والبدء ب تنصيب الاسكربت  , أما إذا لم يكن لديك إستضافة أو نطاق وتريد إستخدامه بشكل مجاني فبلا شك يمكنك التوجه لموقعهم والبدء بشكل مجاني ولكن هناك بعض القيود مثل إضافات محدودة وقوالب محدودة وإذا أردت أن تتخلص من هذه القيود فيجب عليك الدفع شهريا 4$ وهذه أقل خطة مدفوعة لديهم  .

إنشاء موقع ووردبريس مجاني :

كما ذكرنا في الخطوات السابقة أنه يمكنك بناء وإنشاء موقع إلكتروني مجانا بدون دفع أي شيء عن طريق موقع wordpress.com وإختيار الخطة المناسبة لك وهناك الخطة المجانية يمكنك البدء بها ولكن لن تتمتع بكل مزايا الوردبريس ومن ضمنها سيكون نطاق موقعك مستضاف لديهم مثلا wikihosting.wordpress.com وهذا بلا شك لن يعطي لموقعك الإحترافية التي تريدها وخاصة إذا كان نشاط تجاري علي الانترنت كما الحال إذا كان نطاق موقعك wikihosting.com .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى